Notice: Trying to access array offset on value of type null in /var/www/wp-content/plugins/adblock-notify-by-bweb/vendor/titan-framework/lib/class-admin-page.php on line 82
ماهي مرحلة الدراسة الجامعية - معلومات هامة - مؤسسة كروس رود التعليمية

ماهي مرحلة الدراسة الجامعية – معلومات هامة

الدراسة الجامعية

الدراسة الجامعية؛ هي مرحلة تعليمية متقدمة تأتي مباشرة بعد المرحلة الثانوية ، وتشمل هذه المرحلة عادة جميع البرامج الأكاديمية في مختلف المعاهد والكليات ، ويختلف نظام التعليم على مستوى الجامعة باختلاف التخصص والهيئة المسؤولة عن التعليم.

ما قبل المرحلة الجامعية:

قبل بداية المرحلة الجامعية يجب على الطالب تحديد التخصص أو المجال الذي يرغب في دراسته والذي يبني عليه آماله ويرسم مستقبله المهني ، سواء كان قادرًا على دراسته في معهد أو كلية ، وعلى هذا على أساس أنه يبدأ رحلته بالبحث عن الجامعة المناسبة التي تدرس هذا التخصص ، لذلك عند اختيار الجامعة المرغوبة ، يجب أن يكون على دراية بالجامعة ، وتصنيفها ، وجودة التعليم الذي تقدمه ، والمعايير والشروط المطلوبة للقبول ، و الأقساط التي يجب على الطالب دفعها في العام أو الفصل الدراسي.

الانتقال إلى المرحلة الجامعية:

عندما تنتقل من مدرسة ثانوية إلى جامعة ، تكون قد انتقلت إلى مرحلة تسمى التعليم العالي لها كيان مختلف وقوانين مختلفة ، لذلك فإن الطالب الجامعي هو الطالب الذي يخضع لرعاية مؤسسة التعليم العالي ، ويدرس في أحد الكليات أو المعاهد الموجودة في الجامعات والمؤسسات التعليمية تحت مظلتها.
الدراسة الجامعية

مدة الدراسة الجامعية

تنقسم الدراسة الجامعية إلى قسمين رئيسيين ، المعهد أو الكلية ، ومدة الدراسة في المعهد سنتان في معظم الحالات أو ثلاثة في بعض المعاهد ، بينما مدة الدراسة في الكلية أربع أو خمس سنوات ، حسب التخصص. لذلك يجب أن يكون الطالب على دراية كاملة بالتخصص الذي يريد اختياره.

 

رحلة الجامعة

تبدأ رحلة الطالب في الدراسة الجامعية بفترة زمنية قبل العام الدراسي ، حيث يجب على الطالب تحديد الكلية والتخصص المطلوب ، وطرح بعض الأسئلة والإجابة عليها مثل:

كيف سيتم تغطية تكلفة الدراسة؟
هل تريد الدراسة في مؤسسة خاصة أم حكومية؟
ما هي الفترة الزمنية التي تناسبك لاستكمال الدراسة؟
ما هو السكن المناسب لك خلال رحلتك الأكاديمية؟

 

أسباب النجاح في المرحلة الجامعية

وهذه أسباب تتعلق بالطالب نفسه ، وأهمها اختيار تخصص يتناسب مع ميول الطالب الفكرية ، وعدم إهمال الدراسات الجامعية ، والإعداد المناسب لهذه المرحلة.

محاولة تحديد الهدف من الدراسة الجامعية ودرجة توافق التخصص الذي يختاره الطالب مع سوق العمل.

العوامل المالية ، وهي من أهم العوامل. يعد تكريس نفسك للدراسات الجامعية وتأمين تكاليف الدراسة من أهم عوامل نجاح الطالب في الدراسة الجامعية

المصدر  kalemuni.com

 

كيف تقيم المقال ؟

قيّم المقال من 5 نجوم !

معدل التقييم 0 / 5. عدد الأصوات : 0

لا توجد أصوات حتى الآن ! كن أول من يقيم هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: عذراََ..هذا المحتوى محمي لا يمكنك نسخه.